بحـث
المواضيع الأخيرة
هل يجب موافقة الزوجة لكي أعدد عليها ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل يجب موافقة الزوجة لكي أعدد عليها ؟
شيخي الفاضل حفظك الله وبارك فيك
أرغب في أن أعدد وذلك بأن أتزوج من أخت فاضلة من أقاربي وهي مطلقة ولها أولاد فرغبت أن أقف بجانبها من خلال زواجي منها وأن أراعيها هي وأولادها وعندما علمت زوجتي الأولى رفضت بشدة وخيرتني بينها وبين الزوجة الثانية مع العلم أنني قادر وميسور ماديًا على التعدد وفتح بيتين وأكثر فماذا أفعل ؟
وبالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار هل يشمل المطلقة أيضا ؟
أرغب في أن أعدد وذلك بأن أتزوج من أخت فاضلة من أقاربي وهي مطلقة ولها أولاد فرغبت أن أقف بجانبها من خلال زواجي منها وأن أراعيها هي وأولادها وعندما علمت زوجتي الأولى رفضت بشدة وخيرتني بينها وبين الزوجة الثانية مع العلم أنني قادر وميسور ماديًا على التعدد وفتح بيتين وأكثر فماذا أفعل ؟
وبالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار هل يشمل المطلقة أيضا ؟
أبو محمود السلفي- عضو
- الجنس :
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
رد: هل يجب موافقة الزوجة لكي أعدد عليها ؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فمن الأمورالتي شرع الزواج لأجلها الإعفاف ووجود النسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: " تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة" [رواه أحمد وابن حبان وحسنه الهيثمي]. فإذا حصلت تلك الغاية بواحدة فقد أصيب الهدف المقصود من التشريع بالنسبة لذلك الشخص ويبقى التعدد في حقه مرغبا فيه إن استطاع إليه سبيلا وقدر على القيام بالحقوق المترتبة عليه. وإن لم تحصل تلك الغاية بزوجة واحدة فهو مطالب بثانية حتى يصيب الهدف المقصود من التشريع إن آنس العدل من نفسه والقدرة البدنية والمادية على الزواج ، وهكذا حتى يصل إلى الحد الذي منع الله تجاوزه. قال تعالى: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ..) [النساء: 3].
برجاء مرجعة هذا الرابط لقراءة بحثنا"التعدد شريعة دائمة"
http://wanees.net/play.php?catsmktba=586
علما بأن أمر التعدد من حيث الإقبال عليه أو الإحجام عنه يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، فلتراجع نفسك جيدا قبل أن تقدم عليه وتحتاط له.
نسأل الله أن يوفقك لما يحب ويرضى.
أما عن دخول المطلقة في الحديث المذكور فنعم إن كانت مسكينة أو منقطعة لا أحد لها يعولها فتلحق بابن السبيل، لكنها لا تلحق بالأرملة فبينهما من الفروق الكثير والله أعلم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فمن الأمورالتي شرع الزواج لأجلها الإعفاف ووجود النسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: " تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة" [رواه أحمد وابن حبان وحسنه الهيثمي]. فإذا حصلت تلك الغاية بواحدة فقد أصيب الهدف المقصود من التشريع بالنسبة لذلك الشخص ويبقى التعدد في حقه مرغبا فيه إن استطاع إليه سبيلا وقدر على القيام بالحقوق المترتبة عليه. وإن لم تحصل تلك الغاية بزوجة واحدة فهو مطالب بثانية حتى يصيب الهدف المقصود من التشريع إن آنس العدل من نفسه والقدرة البدنية والمادية على الزواج ، وهكذا حتى يصل إلى الحد الذي منع الله تجاوزه. قال تعالى: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ..) [النساء: 3].
برجاء مرجعة هذا الرابط لقراءة بحثنا"التعدد شريعة دائمة"
http://wanees.net/play.php?catsmktba=586
علما بأن أمر التعدد من حيث الإقبال عليه أو الإحجام عنه يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، فلتراجع نفسك جيدا قبل أن تقدم عليه وتحتاط له.
نسأل الله أن يوفقك لما يحب ويرضى.
أما عن دخول المطلقة في الحديث المذكور فنعم إن كانت مسكينة أو منقطعة لا أحد لها يعولها فتلحق بابن السبيل، لكنها لا تلحق بالأرملة فبينهما من الفروق الكثير والله أعلم.
الشيخ علي ونيس- المشرفين
- الجنس :
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 16 أكتوبر 2010, 7:08 pm من طرف راجية عفو الله
» إمام سجد سجدة واحدة في الركعة الأخيرة ولم يسجد للسهو فهل يجوز للمأموم أن يسجد للسهو ؟
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:23 am من طرف الشيخ علي ونيس
» زوجها يهددها بالطلاق لو لم تسمع له
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:01 am من طرف الشيخ علي ونيس
» ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
الأحد 26 سبتمبر 2010, 11:28 am من طرف الشيخ علي ونيس
» الحكمة النبوية من النهي عن الغضب
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 1:36 pm من طرف راجية عفو الله
» سؤال عن اعتكاف الزوجة
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:26 am من طرف الشيخ علي ونيس
» ما كحم تعليق الصور على الجدران ؟
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:18 am من طرف الشيخ علي ونيس
» أفيدوني بالله عليكم
الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 1:13 pm من طرف الشيخ علي ونيس
» ماصحة حديث إن القلوب لتصدأ
الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:01 pm من طرف الشيخ علي ونيس