بحـث
المواضيع الأخيرة
ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد ؟
ما هو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد ؟
راجية عفو الله- المراقبين
- الجنس :
عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمل/الترفيه : داعية إلى الله ورسوله
رد: ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فقد اتفقت المذاهب الأربعة على مشروعية الإشارة بالسبابة في التشهد، واختلفوا متى تكون هذه الإشارة، وهل يكون معها تحريك أم لا؟.
فذهب الحنفية إلى مشروعية الإشارة بها عند النفي، وهو قول المتشهد: "لا إله" ووضعها عند الإثبات "إلا الله".
قال ابن عابدين في حاشيته: ويرفع السبابة عند النفي ويضعها عند الإثبات، وهذا ما اعتمده المتأخرون لثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الصحيحة، ولصحة نقله عن أئمتنا الثلاثة.
وذهب الشافعية إلى استحباب رفعها عند الإثبات وهو قول المصلي: "إلا الله" إلى نهاية التشهد. ولا يحركها كما في مغني المحتاج وغيره.
وذهب الحنابلة إلى أنه يشير بها عند ذكر الله تعالى، قال المرداوي في الإنصاف: "تنبيه: الاشارة تكون عند ذكر الله تعالى فقط على الصحيح من المذهب." انتهى.
ولا يحركها عندهم، قال المرداوي أيضاً: "لا يحرك إصبعه حالة الإشارة على الصحيح من المذهب." انتهى.
وذهب المالكية إلى مشروعية الإشارة بها مع التحريك دائماً يميناً وشمالاً لا فوق وتحت، قال الشيخ خليل: "وتحريكها دائماً."
قال الخرشي: "لا: أي وندب تحريك السبابة يميناً وشمالاً...."
وأما عن حكمة التحريك فقيل:
1- إنها مقمعة للشيطان. روى ذلك مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم البيهقي بسند لا يصح. قال البيهقي : تفرد به محمد بن عمر الواقدي وليس بالقوي. وروي ذلك من قول مجاهد أخرج الأثر ابن أبي شيبة في مصنفه والبيهقي في سننه.
2- وقيل: علامة التوحيد. أخرج ذلك ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن سيرين وعن إبراهيم. ولا يبعد أن تكون للعلتين معًا.
وفي مسند الإمام أحمد عن نافع قال: كان ابن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه وأشار بأصبعه وأتبعها بصره ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهن أشد على الشيطان من الحديد -يعني السبابة- . وضعفه الأرناؤوط ، وذكر الألباني في تخريج مشكاة المصابيح أن سنده حسن.والله اعلم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فقد اتفقت المذاهب الأربعة على مشروعية الإشارة بالسبابة في التشهد، واختلفوا متى تكون هذه الإشارة، وهل يكون معها تحريك أم لا؟.
فذهب الحنفية إلى مشروعية الإشارة بها عند النفي، وهو قول المتشهد: "لا إله" ووضعها عند الإثبات "إلا الله".
قال ابن عابدين في حاشيته: ويرفع السبابة عند النفي ويضعها عند الإثبات، وهذا ما اعتمده المتأخرون لثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الصحيحة، ولصحة نقله عن أئمتنا الثلاثة.
وذهب الشافعية إلى استحباب رفعها عند الإثبات وهو قول المصلي: "إلا الله" إلى نهاية التشهد. ولا يحركها كما في مغني المحتاج وغيره.
وذهب الحنابلة إلى أنه يشير بها عند ذكر الله تعالى، قال المرداوي في الإنصاف: "تنبيه: الاشارة تكون عند ذكر الله تعالى فقط على الصحيح من المذهب." انتهى.
ولا يحركها عندهم، قال المرداوي أيضاً: "لا يحرك إصبعه حالة الإشارة على الصحيح من المذهب." انتهى.
وذهب المالكية إلى مشروعية الإشارة بها مع التحريك دائماً يميناً وشمالاً لا فوق وتحت، قال الشيخ خليل: "وتحريكها دائماً."
قال الخرشي: "لا: أي وندب تحريك السبابة يميناً وشمالاً...."
وأما عن حكمة التحريك فقيل:
1- إنها مقمعة للشيطان. روى ذلك مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم البيهقي بسند لا يصح. قال البيهقي : تفرد به محمد بن عمر الواقدي وليس بالقوي. وروي ذلك من قول مجاهد أخرج الأثر ابن أبي شيبة في مصنفه والبيهقي في سننه.
2- وقيل: علامة التوحيد. أخرج ذلك ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن سيرين وعن إبراهيم. ولا يبعد أن تكون للعلتين معًا.
وفي مسند الإمام أحمد عن نافع قال: كان ابن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه وأشار بأصبعه وأتبعها بصره ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهن أشد على الشيطان من الحديد -يعني السبابة- . وضعفه الأرناؤوط ، وذكر الألباني في تخريج مشكاة المصابيح أن سنده حسن.والله اعلم.
الشيخ علي ونيس- المشرفين
- الجنس :
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 16 أكتوبر 2010, 7:08 pm من طرف راجية عفو الله
» إمام سجد سجدة واحدة في الركعة الأخيرة ولم يسجد للسهو فهل يجوز للمأموم أن يسجد للسهو ؟
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:23 am من طرف الشيخ علي ونيس
» زوجها يهددها بالطلاق لو لم تسمع له
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:01 am من طرف الشيخ علي ونيس
» ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
الأحد 26 سبتمبر 2010, 11:28 am من طرف الشيخ علي ونيس
» الحكمة النبوية من النهي عن الغضب
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 1:36 pm من طرف راجية عفو الله
» سؤال عن اعتكاف الزوجة
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:26 am من طرف الشيخ علي ونيس
» ما كحم تعليق الصور على الجدران ؟
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:18 am من طرف الشيخ علي ونيس
» أفيدوني بالله عليكم
الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 1:13 pm من طرف الشيخ علي ونيس
» ماصحة حديث إن القلوب لتصدأ
الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:01 pm من طرف الشيخ علي ونيس