بحـث
المواضيع الأخيرة
سؤال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال
السلام عليكم ورحمه الله
اريد ان اسأل عن معنى كلمتان فى هذا الدعاء
اللهم أنت ربى لا إله الا انت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فأغفرلى فانه لا يعفر الذنوب الاانت
ما هو العهد والوعد؟ حتى ادعو على فهم
جزاكم الفردوس
اريد ان اسأل عن معنى كلمتان فى هذا الدعاء
اللهم أنت ربى لا إله الا انت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فأغفرلى فانه لا يعفر الذنوب الاانت
ما هو العهد والوعد؟ حتى ادعو على فهم
جزاكم الفردوس
زهرة الاسلام- عضو
- الجنس :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
الموقع : فى الدنيا مؤقتا
رد: سؤال
السلام عليكم ورحمه الله
ياريت يا جماعه اللى يعرف يقلى الله يبارك فيكم
ياريت يا جماعه اللى يعرف يقلى الله يبارك فيكم
زهرة الاسلام- عضو
- الجنس :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
الموقع : فى الدنيا مؤقتا
رد: سؤال
الجواب:
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
قال ابن حجر في فتح الباري
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : يُرِيد أَنَا عَلَى مَا عَهِدْتُك عَلَيْهِ وَوَاعَدْتُك مِنْ الْإِيمَان بِك وَإِخْلَاص الطَّاعَة لَك مَا اِسْتَطَعْت مِنْ ذَلِكَ . وَيَحْتَمِل أَنْ يُرِيد أَنَا مُقِيم عَلَى مَا عَهِدْت إِلَيَّ مِنْ أَمْرك وَمُتَمَسِّك بِهِ وَمُنْتَجِز وَعْدك فِي الْمَثُوبَة وَالْأَجْر . وَاشْتِرَاط الِاسْتِطَاعَة فِي ذَلِكَ مَعْنَاهُ الِاعْتِرَاف بِالْعَجْزِ وَالْقُصُور عَنْ كُنْه الْوَاجِب مِنْ حَقّه تَعَالَى . وَقَالَ اِبْن بَطَّال : قَوْله " وَأَنَا عَلَى عَهْدك وَوَعْدك " يُرِيد الْعَهْد الَّذِي أَخَذَهُ اللَّه عَلَى عِبَاده حَيْثُ أَخْرَجَهُمْ أَمْثَال الذَّرّ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسهمْ أَلَسْت بِرَبِّكُمْ فَأَقَرُّوا لَهُ بِالرُّبُوبِيَّةِ وَأَذْعَنُوا لَهُ بِالْوَحْدَانِيَّةِ . وَبِالْوَعْدِ مَا قَالَ عَلَى لِسَان نَبِيّه " إنَّ مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِك بِاَللَّهِ شَيْئًا وَأَدَّى مَا اِفْتَرَضَ عَلَيْهِ أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة " . قُلْت : وَقَوْله وَأَدَّى مَا اِفْتَرَضَ عَلَيْهِ زِيَادَة لَيْسَتْ بِشَرْطٍ فِي هَذَا الْمَقَام لِأَنَّهُ جَعَلَ الْمُرَاد بِالْعَهْدِ الْمِيثَاق الْمَأْخُوذ فِي عَالَم الذَّرّ وَهُوَ التَّوْحِيد خَاصَّة ، فَالْوَعْد هُوَ إِدْخَال مَنْ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ الْجَنَّة .
قَالَ وَفِي قَوْله " مَا اِسْتَطَعْت "
إِعْلَام لِأُمَّتِهِ أَنَّ أَحَدًا لَا يَقْدِر عَلَى الْإِتْيَان بِجَمِيعِ مَا يَجِب عَلَيْهِ لِلَّهِ . وَلَا الْوَفَاء بِكَمَالِ الطَّاعَات وَالشُّكْر عَلَى النِّعَم ، فَرَفَقَ اللَّه بِعِبَادِهِ فَلَمْ يُكَلِّفهُمْ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا وُسْعهمْ . وَقَالَ الطِّيبِيُّ : يَحْتَمِل أَنْ يُرَاد بِالْعَهْدِ وَالْوَعْد مَا فِي الْآيَة الْمَذْكُورَة ، كَذَا قَالَ : وَالتَّفْرِيق بَيْن الْعَهْد وَالْوَعْد أَوْضَح .
والله اعلم.
الشيخ علي ونيس- المشرفين
- الجنس :
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
رد: سؤال
جزاكم الله خيرا شيخنا ونفع الله بك
زهرة الاسلام- عضو
- الجنس :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
الموقع : فى الدنيا مؤقتا
رد: سؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لدى سؤال اخر بارك الله فى عمرك شيخنا
اخت لى تعمل مدرسه فى مدرسه خاصه وعلمت بعد فتره من عملها ان صاحب المدرسه لديه مبلغ فى البنك ومن فوائده الشهريه يعطى للمدرسات الرواتب فهل هذا الراتب حرام ؟واذا كان كذالك فماذا تفعل فى الاجور التى اخذتها ؟
وجزاكم الله خيرا
لدى سؤال اخر بارك الله فى عمرك شيخنا
اخت لى تعمل مدرسه فى مدرسه خاصه وعلمت بعد فتره من عملها ان صاحب المدرسه لديه مبلغ فى البنك ومن فوائده الشهريه يعطى للمدرسات الرواتب فهل هذا الراتب حرام ؟واذا كان كذالك فماذا تفعل فى الاجور التى اخذتها ؟
وجزاكم الله خيرا
زهرة الاسلام- عضو
- الجنس :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
الموقع : فى الدنيا مؤقتا
رد: سؤال
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فإن المسلم إذا اكتسب مالاً حراماً: من رباً، أو قمار، أو بيع محرم، ولم يتب إلى الله تعالى وأراد أن يعامل أحداً من المسلمين بهذا المال، سواء كانت المعاملة بيعاً أو نكاحاً أو قرضاً أو قضاء دين، وكان معلوماً أنه يريد إيقاع المعاملة في عين المال الحرام- فإنه يحرم على المسلمين معاملته بهذا المال، لأنه لا يدخل في ملك الآخذ، بل يبقى على ملك صاحبه الأول الذي أخذ منه بوجه غير مشروع، وهذا البقاء يمنع الغير من أخذه والتصرف فيه، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ( ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض: إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالاً أو خانه في أمانة، أو غصبه، لم يجز أن آخذه منه، لا بطريق الهبة، ولا بطريق المعاوضة، ولا وفاء عن أجرة، ولا ثمن مبيع، ولا وفاء عن قرض، فإن هذا عين مال المظلوم).
هذا إذا لم يكن له مال حلال غير هذا المال الحرام
أما إذا كان مصدر المال مختلطاً بين الحلال والحرام فالأحوط لك ترك العمل عند من هذا حاله، وليبحث عن عمل آخر لا شبهة فيه طلباً لتحري الحلال والله أعلم.
الشيخ علي ونيس- المشرفين
- الجنس :
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 16 أكتوبر 2010, 7:08 pm من طرف راجية عفو الله
» إمام سجد سجدة واحدة في الركعة الأخيرة ولم يسجد للسهو فهل يجوز للمأموم أن يسجد للسهو ؟
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:23 am من طرف الشيخ علي ونيس
» زوجها يهددها بالطلاق لو لم تسمع له
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:01 am من طرف الشيخ علي ونيس
» ماهو القول الصحيح في تحريك السبابة في التشهد؟
الأحد 26 سبتمبر 2010, 11:28 am من طرف الشيخ علي ونيس
» الحكمة النبوية من النهي عن الغضب
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 1:36 pm من طرف راجية عفو الله
» سؤال عن اعتكاف الزوجة
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:26 am من طرف الشيخ علي ونيس
» ما كحم تعليق الصور على الجدران ؟
السبت 18 سبتمبر 2010, 12:18 am من طرف الشيخ علي ونيس
» أفيدوني بالله عليكم
الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 1:13 pm من طرف الشيخ علي ونيس
» ماصحة حديث إن القلوب لتصدأ
الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:01 pm من طرف الشيخ علي ونيس